ليه انا مبسمعش اغاني؟؟

Author: الفقير الى الله /


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية انا عارف لو واحد قرى العنوان هيقول ياعم وانا مالى انت بتسمع اغاني ولا مبتسمعش !!!!؟؟؟

عنده حق بس انا قريت اية في القران وجعت قلبي وهيا

بسم الله الرحمن الرحيم

"قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ

عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ"

الموضوع ده اهداء لصديقي وحبيبي في الله ابو علي بشكل خاص واحبتي في الله اللي هما باقي المسلمين كلهم

بشكل عام





الموضوع فيه ادلة حصرية وجديده وفيها ايضا رد على المنتقدين للادلة



اولا / نتفق على حاجات

قال تعالى موجها نساء النبي وامهات المومنين لانهم القدوى للمسلمين قال "ولا تخضعن بالقول"

وايضا في الصلاة لا يجوز للنساء تصحيح الامام بقول سبحان الله وانما يصفقن صوت المرأة ليس عورة وانما التميع وتلين الصوت

ده حرااااااااااااااااام فضلا انهم في الاغاني يذكرون ما يقلل حيائهم ويذكرون العشيق والحبيب

اذا اي اغنية بتغنيها امرأة حراااااااااااااااااااااااااااام



ثانيا / رؤية اي فيديوا كليب حرااااااااااااااااااااااااااااام والاسباب واضحة للجميع

ثالثا / نيجي بقى للادلة بتاعة التحريم

قوله تعالى: "وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ" (سورة لقمان: 6)

قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء،

وقال مجاهد رحمه الله: اللهو الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير). قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: "ومن الناس من يشتري لهو الحديث"، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم). وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان). ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقاً على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير مَن بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علماً وعملاً، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".





انا بقى غير الناس انا هاجي وقلك انا مش عاوز تفسير الاية انا عاوز قول الصحابي يعني ايه يعني الصحابي

مش هيجيب حاجه حلال ويقلك حرااااااااااام يعني كونه قال ده الاغاني يبقى الصحابي عارف ان الاغاني حرااااااااام

مش هتكون حلال ويقلك لا بقى الاية ده قصدها كده علشان كده محدش اعترض



طبعا بالاختصار نيجي للادلة من السنه



أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة" (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91). وقد أقر بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير. وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني). "وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين؛ أولهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم. ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).

فيه بقى توقف بسيط بعض العلماء ولا ادري اقول عليهم علماء ام ماذا يقولون لابد ان يكون في مجلس واحد يعني الحر والحرير والخمر والمعازف ارد عليهم باية قال الله تعالى "انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان......الاية"

هل ده يعني انهم لازم يكونوا في مكان واحد يا جماعة الواو للعطف والرسول عليه الصلاة والسلام افصح الناس لو ارادهم في مجلس واحد لقال ذلك.

وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال:"خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنَّة" (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).
وقال صلى الله عليه و سلم: "صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة" (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)
وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف" (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)
قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر" (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: "سمع ابن عمر مزماراً، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئاً؟ قال: فقلت: لا! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا" (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116). و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلاً: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).




كان القرضاوي قال الاصل في الاشياء الحل ده قاعدة جميلة واستدل بها على اني الاغاني حلال

ده ردي الشخصي عليه ولست اهلا لذلك ولاكن ياسيدي الاصل في الاشياء الحل ده قاعدة للاشياء المستحدثة

مش يكون بعض الالات ده موجود في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ولم يسمعها ولم يدع اصحابة يسمعوها

وتقلى الاصل في الاشياء الاباحه القاعده ده لو الحاجة ده مش موجوده في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام



أقوال أئمة أهل العلم: قال الإمام عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه: الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن (غذاء الألباب)، ولقد نقل الإجماع على حرمة الاستماع إلى الموسيقى والمعازف جمع من العلماء منهم: الإمام القرطبي وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي. فقال الإمام أبو العباس القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة وقال أيضا: "أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون؟ وما كان كذلك لم يشك في تحريمه ولا تفسيق فاعله وتأثيمه" (الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيثمي). وقال ابن الصلاح: الإجماع على تحريمه ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح الغناء..
قال القاسم بن محمد رحمه الله: الغناء باطل، والباطل في النار. وقال الحسن البصري رحمه الله: إن كان في الوليمة لهو –أى غناء و لعب-، فلا دعوة لهم (الجامع للقيرواني).
قال النحاس رحمه الله: هو ممنوع بالكتاب والسنة، وقال الطبري: وقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء، والمنع منه. و يقول الإمام الأوزاعي رحمه الله: لا تدخل وليمة فيها طبل ومعازف.
قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام أبي حنيفة: "وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف، حتى الضرب بالقضيب، وصرحوا بأنه معصية توجب الفسق وترد بها الشهادة، وأبلغ من ذلك قالوا: إن السماع فسق والتلذذ به كفر، وورد في ذلك حديث لا يصح رفعه، قالوا ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره" (إغاثة اللهفان) وروي عن الإمام أبي حنيفة أنه قال: الغناء من أكبر الذنوب التي يجب تركها فوراً. وقد قال الإمام السفاريني في كتابه غذاء الألباب معلقاً على مذهب الإمام أبو حنيفة: "وأما أبو حنيفة فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب، وكذلك مذهب أهل الكوفة سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا اختلاف بينهم في ذلك، ولا نعلم خلافا بين أهل البصرة في المنع منه".
وقد قال القاضي أبو يوسف تلميذ الإمام أبى حنيفة حينما سُئِل عن رجل سمع صوت المزامير من داخل أحد البيوت فقال: "ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض".


أما الإمام مالك فإنه نهى عن الغناء و عن استماعه، وقال رحمه الله عندما سُئِل عن الغناء و الضرب على المعازف: "هل من عاقل يقول بأن الغناء حق؟ إنما يفعله عندنا الفساق" (تفسير القرطبي). والفاسق في حكم الإسلام لا تُقبَل له شهادة ولا يصلي عليه الأخيار إن مات، بل يصلي عليه غوغاء الناس وعامتهم. قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام الشافعي رحمه الله: "وصرح أصحابه - أى أصحاب الإمام الشافعى - العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله كالقاضي أبي الطيب الطبري والشيخ أبي إسحاق وابن الصباغ" (إغاثة اللهفان).
وسئل الشافعي رضي الله عنه عن هذا؟ فقال: أول من أحدثه الزنادقة في العراق حتى يلهوا الناس عن الصلاة وعن الذكر (الزواجر عن اقتراف الكبائر).
قال ابن القيم رحمه الله: "وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه: سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق بالقلب، لا يعجبني، ثم ذكر قول مالك: إنما يفعله عندنا الفساق" (إغاثة اللهفان).

وسئل رضي الله عنه عن رجل مات وخلف ولداً وجارية مغنية فاحتاج الصبي إلى بيعها فقال: تباع على أنها ساذجة لا على أنها مغنية، فقيل له: إنها تساوي ثلاثين ألفاً، ولعلها إن بيعت ساذجة تساوي عشرين ألفاً، فقال: لاتباع إلا أنها ساذجة. قال ابن الجوزي: "وهذا دليل على أن الغناء محظور، إذ لو لم يكن محظوراً ما جاز تفويت المال على اليتيم" (الجامع لأحكام القرآن).

ونص الإمام أحمد رحمه الله على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة، وأمكنه كسرها (إغاثة اللهفان).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام...ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا" (المجموع). وقال أيضا: "فاعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خراسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية لا بدف ولا بكف ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه" وقال في موضع آخر: "المعازف خمر النفوس، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس" (المجموع)
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في بيان حال من اعتاد سماع الغناء: "ولهذا يوجد من اعتاده واغتذى به لا يحن على سماع القرآن، ولا يفرح به، ولا يجد في سماع الآيات كما يجد في سماع الأبيات، بل إذا سمعوا القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسن لاغية، وإذا سمعوا المكاء والتصدية خشعت الأصوات وسكنت الحركات وأصغت القلوب" (المجموع). قال الألباني رحمه الله: "اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها" (السلسلة الصحيحة 1/145).
قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "إنك لا تجد أحداً عني بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علماً وعملاً، وفيه رغبة عن استماع القرآن إلى استماع الغناء". وقال عن الغناء: "فإنه رقية الزنا، وشرك الشيطان، وخمرة العقول، ويصد عن القرآن أكثر من غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه". وقال رحمه الله:
حب القران وحب ألحان الغنا *** في قلب عبد ليس يجتمعان
والله ما سلم الذي هو دأبه *** أبداً من الإشراك بالرحمن
وإذا تعلق بالسماع أصاره *** عبداً لكـل فـلانة وفلان
و بذلك يتبين لنا أقوال أئمة العلماء واقرارهم على حرمية الغناء والموسيقى والمنع منهما.








18 التعليقات:

Unknown يقول...

والله الموضع دا شائك جدا
وانت وضحتة بشكل جميل
وربنا يوفقنا جميعا
ويهيدنا ونصلح
جزاك الله خيراا

Unknown يقول...

يوم الجمعه 14/11بأذن الله
هنروح نزور دار ايتام فى بورسعيد اللى يحب يشرفنا
ياريت تنورنا ونحاول نرسم بسمه ونتعاون على البر والتقوى
وبعدها هنقعد مع بعض شوية طبعا لو تحبوا
التفاصيل عندى بالمدونة
اعتذر لكنه ليس اعلان لكنها دعوه للخير

ست البنات يقول...

فمن اتقى الشببهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام

جزاك الله خيرا أخي
وربنا يثبتك

على عبدالله يقول...

شوف يا سيدى

سواء كان حرام او حلال
احنا مايهمناش
المهم عندنا هل الرسول كان بيسمع او بيحب يسمع اغانى ولا لا ؟؟؟
الجواب طبعا لا
عشان كده احنا مش هانسمع اغانى تانى

ايه رايك
كده تمام

جزاك الله خيرا

حزينه يقول...

عارف انا كمان مش بسمع اغانى
بس مش اكدب عليك
ساعات الشيطان بيغلبنى يعنى الاقى نغمه حلوة احطها على تليفونى
بس بجد عايزة ابطل


حزينه

الفقير الى الله يقول...

نهر الحب
انا اسف جدا على التاخر في الردود
بس ده والله بسبب الكلية السنه ده نار
نار جدا
تخيلي 20 لوحه في اسبوع انا ظهري اتعوج فانا للاسف الاسبوعين دول مشغول جدا جدا
انا حظي وحش في التجمعات يارب يارب
من كل قلبي والله ان المره الجاية باذن الله تكون ثابته واكون فاضي
تحياتي

الفقير الى الله يقول...

ست البنات

هيا مش شبهات خالص يا سيدتي
هيا حراااااااااام
نورتي مدونتي المتواضعة يا سيدتي

تحياتي

الفقير الى الله يقول...

على عبدالله

تسلم على مرورك الجميل ده
كلامك سهل وحجه في نفس الوقت

تحياتي

الفقير الى الله يقول...

حزينه

نورتي المدونه يا سيدتي العزيزة
احنا المهم نعرف انها حراااام
احسن ما ناس بتعملها وتقول مش حراام
علشان لو عرفنا انها حراااااام
هنتوب في يوم من الايام

تحياتي ومتحرمناش من مرورك

ريمان يقول...

ربنا يهدينا ويهدى شباب المسلمين

امين يا رب

مع تحياتى

مصطفى محمود يقول...

{بنا يباركلك يا هندسة :)

حقيقي أنا في الاول قبل ما أبطل أغاني كنت بقول هي يعني فيها إيه وكل الناس بتسمع والكلام بتاع الشيطان دا .

عموما لما عقلتها لقيت الأغاني دي شئ ملوش أي لازمة في الحياة بجد .
بص على حالتك كده وأنت بتسمع أغنية و حاجة من اتنين
يا واحد قاعد بيوصف في جمال واحدة وغحنا أصلا مش ناقصين حد يقلب علينا المواجع خلقة كفاية اللي بنشوفه .
يا واحد متكسر وحالة اهله بالبلا بعد المزة بتاعته ضحكت عليه ونفضتله .

كلام فاضي والله
طيب إيه لازمته اسمع أغاني بقى هو إحنا ناقصين بلاوي

بارك الله فيك على الموضوع الجميل دا
حقيقي الحق بين بس الناس تبص عليه !!

تحيتي لك على أسلوبك الجميل ربنا يبارك فيك :)

TIMMY !! يقول...

السلام عليكم

ازيك يا باشمهندس

مدونتك رائعة و ربنا يثبتك و إيانا إن شاء الله في موضوع ترك الأغاني ده ..


بالمناسبة .. ياريت تشاركنا في مدونة رقائق ..
تم إضافة اسمك

الفقير الى الله يقول...

ريمان
سيدتي نورتي مدونتي المتواضعه
يارب يستجيب دعوتك
ومتحرمناش من زيارتك لينا
تحياتي

الفقير الى الله يقول...

TeVa
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نورت المدونه عزيزي
انت كلامك ميه في الميه صح
بس احنا امه فاضيه
تدور على اللي يلهياها لا قران بتقرى
ولا صلاة بنصليها ولا اي حوار
وكمان بيدفعوا عن الغناء كان اللي بيغنوا ناس هيرفعوا الامة
الا كل الاغاني عن الحب والهباب حسسوا الواحد انه في عصر الحيوان يتولد يحب
المزه بتعته وانتهت مفيش رفع راية الاسلام مفيش العلو بالامة الساقطه ده
يعني الله المستعان
تحياتي

الفقير الى الله يقول...

TiMmY
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيدي شكرا على الاضافه باذن الله
هشتغل في المدونه هو انا كنت مشغول الايام ده بسبب الامتحانات لاكن هفضي نفسي طبعا
تحياتي

البراء أحمد يقول...

حقيقة هذه أول مرة أتشرف بزيارة مدونتك البديعة, ولقد وجدت ما سرني وبهرني لما فعلت..
ولا يسعني أن أقول لك على هذا الموضوع إلا:

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الرائع بمعنى الكلمة, وأسأل الله أن ينفع به

هذا هو الرد البليغ على من فسق وفجر ولم يستمع للنصيحة , وزوى شفتيه وأدعى البلاهة وعد الفهم لما سمعها.. قال تعالى:

((ويل لكل أفاك أثيم*يسمع آيات الله تتلى عليه ثم يصر مستكبراكأن لم يسمعها فبشره بعذاب أليم*وإذا علم من آياتنا شيئا أتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين))

فجزاك الله خيرا مرة واثنين وثلاثة ونسأل الله أن يهدي الضالين ويثبت المهتدين والسلام عليك

البراء أحمد يقول...

سمعت أن أحد السلف سأله السائل : هل الغناء حلال أم حرام؟

فرد عليه بأن : تمثل أن القيامة قامت وجيء بالحق والباطل فأين يكون الغناء؟ اذهب فافتي لنفسك!!

غير معرف يقول...

اولا أبدا*** بسم الله الرحمان الرحيم الدنيا يا ناس حلوة بس احنا مو قدرين نفهمها الله خلقنا للعبادة والحرية وللحب اما الناس كل شي عليهم يا شي حرام عيب مو لازم الله يصبرنا في الحياة ودائما الواحد لا يمل *** ابستم للدنيا تبتسم لك الحياة *** مع تحياتي الاخت الفاضلة$ ( ديانا )

قمة التناقض


هناك تناقض كبير في نظرية داروين فهو يقول بالبقاء للأصلح ويقول بأنه بين الإنسان والقرد حلقة مفقوة كانت أكثر تطوراً من القرد ولكنها اختفت... فلماذا اختفت وهي الأصلح وبقيت القردة الأقل تطوراً منها كان يجب حسب (البقاء للأصلح) أن تبقى الحلقة المفقودة وتختفي القردة.
Powered By Blogger